منتديات ايجى تطوير للدعم والمساعدة
منتديات ايجى تطوير للدعم والمساعدة
منتديات ايجى تطوير للدعم والمساعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Cpm Affiliation : the cpm advertising network
تصويت
ايه رايكم فى الاستايل الجديد للمنتدى
 ممتاز
 جيد جدا
 جيد
 مقبول
 مش حلو
 احلى من اللى قبله
استعرض النتائج
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قالب معاينة المواضيع topics_list_box تعمل مع اى استايل محول من vb لاحلى المنتديات من صنعنا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مطلوب استايل الديف بوينت الحالي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك منتدى انور ابو البصل الاسلامي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كود نشر مواضيع منتداك على الفيس بوك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استايل سنة جديدة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استايل اسلامي بناتي 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سبل مرافقة الرّسول في الجنّة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كود التومبلايت: اهلا بك زائرنا الكريم انت قادم من محرك البحث قوقل و تبحث عن الموضوع ..
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كود تقيم الموضوع مثل مدونات بلوجر تصميم ايجى تطوير
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كود نشر المواضيع على المواقع الاجتماعية مثل ايجى تطوير
الجمعة يناير 08, 2016 12:51 pm
الإثنين ديسمبر 29, 2014 10:59 pm
الخميس أغسطس 21, 2014 11:49 pm
السبت فبراير 22, 2014 4:34 pm
السبت يناير 04, 2014 7:27 pm
السبت يناير 04, 2014 7:08 pm
السبت ديسمبر 28, 2013 12:58 pm
الجمعة ديسمبر 13, 2013 12:06 pm
الجمعة ديسمبر 13, 2013 11:49 am
الجمعة ديسمبر 13, 2013 11:44 am
إضغط علي شارك اصدقائك او لمشاركة اصدقائك!


منتديات ايجى تطوير للدعم والمساعدة :: قسم اسلاميات :: اسلاميات

شاطر

 هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة   Emptyالأحد فبراير 17, 2013 6:02 pm
المشاركة رقم: #1
Mohamed Dwedar
عضو متألق
عضو متألق
 
Mohamed Dwedar
 
الدولة :  هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة   U10yam10
نقاط : 8570
عدد المساهمات : 187
http://www.raltatwer.com/





أضافة كصديق +

مُساهمةموضوع: هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة



هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة






بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







 هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة   53939


الحمد لله وحده .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد الأولين والآخرين
وعلى آله وصحبه أجمعين .. إلـى يوم الدين اما بعد :






[center] هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة   66590318











هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة .!!؟



السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



شيخي الفاضل ... حفظك الله وبارك في عمرك وعلمك ووقتك آمين..



وصلني هذا الموضوع ... واحتاج إلى تعليقك عليه إذا ممكن :



وهو الآتي :



(( اليوم لاول مره اعرف معلومة ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يؤذن

وهناك حكمه

الحكمة
فى كونه صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن أنه لو أذن لكان من تخلف عن
الإجابة كافرا ، وقال أيضا : ولأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد لنفسه .
وقال غيره : لو أذن وقال : أشهد أن محمدًا رسول اللّه لتوهم أن هناك نبيا
غيره . وقيل لأن الأذان رآه غيره فى المنام فوكله إلى غيره . وأيضا ما كان
يتفرغ إليه من أشغال . وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وسلم "الإما م ضامن
والمؤذن أمين " رواه أحمد وأبو داود والترمذي ، فدفع الأمانة إلى غيره .




وقال
الشيخ عز الدين بن عبد السلام : إنما لم يؤذن لأنه كان إذا عمل عملا أثبته
، أى جعله دائما ، وكان لا يتفرغ لذلك ، لاشتغاله بتبليغ الرسالة ، وهذا
كما قال عمر: لولا الخلافة لأذنت .




وأما
من قال : إنه امتنع لئلا يعتقد أن الرسول غيره فخطأ ، لأنه صلى الله عليه
وسلم كان يقول فى خطبته : وأشهد أن محمدا رسول اللَّه .




هذا،
وجاء في نيل الأوطار للشوكانى "ج 2 ص 36" خلاف العلماء بين أفضلية الأذان
والإمامة وقال فى معرض الاستدلال على أن الإمامة أفضل : إن النبى صلى الله
عليه وسلم والخلفاء الراشدين بعده أمُّوا ولم يؤذنوا ، وكذا كبار العلماء
بعدهم .




والله أعلم

فارجو من فضيلتك التعليق على ذلك ... الله يرضى عليك ويرضيك آمين .



وشكرآ جزيلا لك .







الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وحفظك الله وبارك في عمرك وعلمك ووقتك

ورضي عنك وأرضاك



هذا ليس فيه نصّ ، وإنما هو الْتِماس من أهل العلم للحِكمة .



وأول ما قرأت هذا التعليل : " ولأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد لنفسه "

تبادَر إلى ذهني أنه كان يشهد لنفسه في الْخُطَب .

فهذا تعليل عليل !

ثم رأيت التعقيب عليه في نفس السؤال !

ومثله التعليل بأنه لو أذّن لتُوُهِّم أن هناك نبياً غيره .. فهذا مثل الشهادة ،

وقد شهِد صلى الله عليه وسلم لِنفسه بالرسالة .



وأما التعليل بـ " أنه لو أذن لكان من تخلف عن الإجابة كافرا "

فالدعوة إلى أصل الإسلام أعظم من الدعوة إلى الصلاة ،

والتخلّف عن إجابته صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام أعظم من التخلّف عن إجابته إلى الصلاة .

فالنبي صلى الله عليه وسلم داعياً إلى الله ، ومن تخلّف عن إجابته كان كافراً ؛ فالتعليل بذلك ضعيف .



وكذلك التعليل بـ " وقيل لأن الأذان رآه غيره في المنام فَوَكَلَه إلى غيره "

وهذا أصلا قد صُدِّر بصيغة تمريض وتضعيف ، وهي " قِيل " فهذا يُضَعِّف القول عند أهل العلم .

وهو ضعيف من جهة أن إقرار النبي صلى الله عليه وسلم له إنما كان بِوحْي ،

ولما
أقرّه النبي صلى الله عليه وسلم صار شِعاراً له ولأمّته من بعده . وإقراره
صلى الله عليه وسلم تشريع ، ولذلك فإن الإقرار والتقرير داخل في تعريف
السُّنَّة .




وتعليله بالانشغال قد يُتعقّب بأنه صلى الله عليه وسلم كان يعتكِف في المسجد ،

وهذا يَردّ هذا التعليل ، لأن المعتكِف مُتفرِّغ من مشاغل الدنيا لازِم للمسجد .



وقد يكون قول العزّ بن عبد السلام أقرب إلى التعليل .



مع أنه يبدو لي أن هناك تعليلاً آخر ..

وهو يُشْبِه تعليل أهل العِلم بكونه صلى الله عليه وسلم لم يعتمِر في رمضان ،

مع أنه حثّ على العمرة في رمضان وذَكَر فضلها .

وكذلك حثّ على صيام السِّتّ من شوال ،

وما نُقِل عنه أنه صامها .



ونحن نرى كيف يكون ازدحام الناس وحرصهم على العمرة في رمضان ،

مع أنه صلى الله عليه وسلم لم يَعتَمِر في رمضان . فكيف لو اعتَمَر ؟!



وقبل سنوات وافَقَ يوم عرفة يوم جَمعة .. فكثُر الناس ..

لأن وقوفه صلى الله عليه وسلم كان في يوم جمعة - كما ذَكَرَ ابن القيم في زاد المعاد - ..

فكيف لو كان صلى الله عليه وسلم قال في ذلك شيئا ؟!



فالذي
يظهر أن الْحِكْمة في كونه صلى الله عليه وسلم لم يُؤذِّن أنه صلى الله
عليه وسلم قد يَحُثّ على العمل ، ولا يَعمَل به لِحكمة ،


لأنه لو تَوَافَق قوله مع فِعله لكان آكد لذلك العمل ،

فربما حصلتْ مشقّة على الأمة ، ولربما تقاتَل الناس على تلك الأفعال والسُّنَن .



ويعضد هذا التعليل ويُؤيِّده أنه لما اجْتَمَع وتَوافَق قوله وفِعله يوم الحديبية

حينما أمر الناس بالْحَلْق ثم فَعَله ، فلما رأَوا ذَلكَ قاموا فَنَحروا ،

وجَعلَ بعضُهم يَحلِقُ بعضاً ، حتى كادَ بعضُهم يَقتُلُ بعضاً غَمّاً . كما عند البخاري في الصحيح .

وهذا سَبَقتْ الإشارة إليه في : شاوروهنّ واعصوهنّ



وهذا يَدلّ على حرصه صلى الله عليه وسلم على أمته ، ورفع الْحَرَج عنهم ، ودَفع المشقّة .

وهذا سبق بيانه في : حريص عليكم



فالنبي صلى الله عليه وسلم حَثّ على الأذان ، وذَكَر فَضْل الأذان ، كما في قوله : المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة . رواه مسلم .

وكما في قوله : لو يعلم الناس ما في النِّداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يَسْتَهِمُوا عليه لاستهموا . رواه البخاري ومسلم .



فهذا قوله صلى الله عليه وسلم وحثّه على الأذان ، فلو تَوَافَق فِعله مع قوله صلى الله عليه وسلم لكاد الناس أن يَقتَتِلُون .



هذا ما أقوله فإن كان صوابا فَمِن الله ، وإن كان خطأ فمن نفسي ومن الشيطان ..



وأستغفر الله وأتوب إليه .



والله تعالى أعلم .








[size=16]والله يحفظك .

الشيخ عبد الرحمن السحيم






توقيع : Mohamed Dwedar








الإشارات المرجعية



التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)





 هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة   Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2013, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

[ الابلاغ عن موضوع مخالف ] الأعلى 
تحويل منتديات ايجى تطوير - Egyttweer.Yoo7.com Copyright ©2006 - 2014
قسم الافلام - قسم الالعاب - اشهر منتداك هنا -تحويل منتديات ايجى تطوير