منتديات ايجى تطوير للدعم والمساعدة
منتديات ايجى تطوير للدعم والمساعدة
منتديات ايجى تطوير للدعم والمساعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Cpm Affiliation : the cpm advertising network
تصويت
ايه رايكم فى الاستايل الجديد للمنتدى
ممتاز
 الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،   Bar_right42% الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،   I_vote_lcap
 42% [ 96 ]
جيد جدا
 الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،   Bar_right10% الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،   I_vote_lcap
 10% [ 22 ]
جيد
 الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،   Bar_right10% الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،   I_vote_lcap
 10% [ 23 ]
مقبول
 الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،   Bar_right10% الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،   I_vote_lcap
 10% [ 24 ]
مش حلو
 الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،   Bar_right16% الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،   I_vote_lcap
 16% [ 36 ]
احلى من اللى قبله
 الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،   Bar_right13% الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،   I_vote_lcap
 13% [ 29 ]
مجموع عدد الأصوات : 230
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قالب معاينة المواضيع topics_list_box تعمل مع اى استايل محول من vb لاحلى المنتديات من صنعنا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مطلوب استايل الديف بوينت الحالي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك منتدى انور ابو البصل الاسلامي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كود نشر مواضيع منتداك على الفيس بوك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استايل سنة جديدة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استايل اسلامي بناتي 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سبل مرافقة الرّسول في الجنّة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كود التومبلايت: اهلا بك زائرنا الكريم انت قادم من محرك البحث قوقل و تبحث عن الموضوع ..
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كود تقيم الموضوع مثل مدونات بلوجر تصميم ايجى تطوير
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كود نشر المواضيع على المواقع الاجتماعية مثل ايجى تطوير
الجمعة يناير 08, 2016 12:51 pm
الإثنين ديسمبر 29, 2014 10:59 pm
الخميس أغسطس 21, 2014 11:49 pm
السبت فبراير 22, 2014 4:34 pm
السبت يناير 04, 2014 7:27 pm
السبت يناير 04, 2014 7:08 pm
السبت ديسمبر 28, 2013 12:58 pm
الجمعة ديسمبر 13, 2013 12:06 pm
الجمعة ديسمبر 13, 2013 11:49 am
الجمعة ديسمبر 13, 2013 11:44 am
إضغط علي شارك اصدقائك او لمشاركة اصدقائك!


منتديات ايجى تطوير للدعم والمساعدة :: قسم اسلاميات :: اسلاميات

شاطر

 الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،   Emptyالسبت فبراير 16, 2013 5:03 am
المشاركة رقم: #1
Mohamed Dwedar
عضو متألق
عضو متألق
 
Mohamed Dwedar
 
الدولة :  الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،   U10yam10
نقاط : 8534
عدد المساهمات : 187
http://www.raltatwer.com/





أضافة كصديق +

مُساهمةموضوع: الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،



الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،





بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


-
نعرض عليكم اليوم الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله
فنهت عنه، حتى قال فيها ابن مسعود رضي الله عنهما: هي أجمع آية في القرآن
الكريم للخير والشر, وان لم يكن فيه ( أي في القرآن الكريم ) غير هذه الآية
لكفت .

- تلك الآية التي أمر عمر بن عبد العزيز المسلمين أن يختموا
بها خطبة الجمعة بدلا من كلمات الشقاق والفرقة التي كان البعض يختم بها
خطبة الجمعة، إرضاء لاتجاه معين، أو تعصبا لفئة بعينها.

وكثيرا ما
نسمع الخطباء يختمون بها خطبتهم حتى يومنا هذا، وهى الآية التي قال الله
سبحانه وتعالى فيها: ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى
وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ) النحل آية (9. ) .

- والعدل: هو الاعتدال والتوسط في الأمور اعتقادا وعملا.

( حسنين مخلوف – كلمات القرآن ) .

وقال الراغب الأصفهاني في مفردات ألفاظ القرآن:

- العدل: هو المساواة في المكافأة إن خيرا فخيرا، وإن شرا فشرا.

- والإحسان: هو إتقان العمل، أو نفع الخلق ( مخلوف- مرجع سابق ) .

-
وهو على وجهين إحدهما: الإنعام على الغير، يقال: أحسن فلان إلى فلان.
والثاني: إحسان في فعله، وذلك إذا علم علما حسنا، أو عمل عملا حسنا.

والإحسان
فوق العدل وذاك أن يعطى أكثر مما عليه ويأخذ أقل مما له، أو أن يقابل
الخير بأكثر منه والشر بأقل منه ( الأصفهاني- مرجع سابق ) .

- والفحشاء: الذنوب المفرطة في القبح (مخلوف ) .

: والفحش، والفحشاء، والفاحشة: ما عظم قبحه

من الأفعال والأقوال ( الأصفهاني )

-
والمنكر: كل فعل تحكم العقول الصحيحة ( والصريحة ) بقبحه، أو تتوقف في
استقباحه واستحسانه العقول، فتحكم بقبحه الشريعة ( الأصفهاني).

- والبغي: هو التطاول والتجبر على الناس

- وهو تجاوز الحق إلى الباطل أو تجاوزه إلى الشّبه كما قال الأصفهاني.

- وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله في تفسير هذه الآية :

- فالعدل الذي أمر الله به، يشمل العدل في حقه، وفى حق عباده .

-
فالعدل في ذلك، أداء الحقوق كاملة موفورة، بأن يؤدى العبد ما أوجب الله
عليه من الحقوق المالية والبدنية، والمركبة منهما، في حقه وحق عباده،
ويعامل الخلق بالعدل التام، فيؤدى كل وال، ما عليه، تحت ولايته، سواء في
ذلك ولاية الإمامة الكبرى ( أي الخلافة )، وولاية القضاء، ونواب الخليفة،
ونواب القاضي.

- والعدل هو: ما فرضه الله عليهم في كتابه، وعلى
لسان رسوله، وأمرهم بسلوكه. ومن العدل في المعاملات، أن تعاملهم في عقود
البيع والشراء وسائر المعوضات، بإيفاء جميع ما عليك، فلا تبخس لهم حقا، ولا
تغشهم ولا تخدعهم وتظلمهم .فالعدل واجب، و الإحسان فضيلة مستحبة، وذلك
كنفع الناس، بالمال والبدن، والعلم، وغير ذلك من أنواع النفع، حتى يدخل
فيها الإحسان إلى الحيوان البهيم المأكول ( والنبات ) وغيره.

- وخص
الله إيتاء ذي القربى –وإن كان داخلا في العموم – لتأكد حقهم، وتعين صلتهم
وبرهم، والحرص على ذلك. ويدخل في ذلك جميع الأقارب، قريبهم وبعيدهم، لكن
كل من كان أقرب، كان أحق بالبر.

- وقوله: (وينهى عن الفحشاء) وهو (
كما قلنا سابقا ) كل ذنب عظيم، استفحشته الشرائع والفطر، كالشرك بالله،
والقتل بغير حق، والزنا، والسرقة، والعُجب، والكبر، واحتقار الخلق، وغير
ذلك من الفواحش. ويدخل في المنكر كل ذنب ومعصية، تتعلق بحق الله تعالى.
وبالبغي، كل عدوان على الخلق، في الدماء، والأموال، والأعراض .

فصارت
هذه الآية جامعة لجميع المأمورات والمنهيات، لم يبق شيء، إلا دخل فيها،
فهذه قاعدة ترجع إليها سائر الجزئيات، فكل مسألة مشتملة على عدل أو أحسان،
أو إيتاء ذي قربى، فهي مما أمر الله به .وكل مسألة مشتملة على فحشاء أو
منكر، أو بغي، فهي مما نهى الله عنه. وبها يعلم حسن ما أمر الله به، وقبح
ما نهي عنه، وبها يعتبر ما عند الناس من الأقوال وترد إليها سائر الأحوال (
والأعمال ) .

- فتبارك من جعل من كلامه، الهدى، والشفاء، والنور، والفرقان بين جميع الأشياء .

-
ولهذا قال: ( يعظكم ) أي: بما بينه لكم في كتابه يأمركم بما فيه غاية
صلاحكم ونهيكم، عما فيه مضرتكم. ( لعلكم تذكرون ): ما يعظكم به، فتفهمونه
وتعقلونه وتعملوا بمقتضاه فسعدتم سعادة لا شقاوة معها ( أ.هـ. ) .

- وهكذا أخي المسلم أختي المسلمة:

جمعت
تلك الآية الأمر بالخير كله، والنهى عن الشر كله. فماذا لو وضع المسلم هذه
الآية نصب عينيه وفقه ما فيها، وعمل بمقتضاها، وعمل المسلمون جميعا بما في
هذه الآية الجامعة الكافية، لعشنا في سعادة بالغة وأمن وأمان فلا فُحش ولا
منكر ولا بغي، بل عدل وإحسان وصله رحم فتبارك الكريم الرحمن(1) .

بقلم الدكتور نظمي خليل أبو العطا


حفاظا على حقوق الكاتب منقول من

هنا






توقيع : Mohamed Dwedar








الإشارات المرجعية



التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)





 الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرت به، والشر كله فنهت عنه،   Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2013, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

[ الابلاغ عن موضوع مخالف ] الأعلى 
تحويل منتديات ايجى تطوير - Egyttweer.Yoo7.com Copyright ©2006 - 2014
قسم الافلام - قسم الالعاب - اشهر منتداك هنا -تحويل منتديات ايجى تطوير